2006/07/29

http://tiznit-ihassern.blogspot.com 13

بسم الله الرحمن الرحيم

هذا الموقع خاص بالترجمة من العربية الى الانجليزية ومنها الى العربية

بسم الله المدبر الحكيم الاحكم

الحمد لله العلى العظيم الاعظم حق حمده العظيم على عظيم فضله واحسانه

وان تعدوا نعمة الله لا تحصوها حسبنا الله ونعم الوكيل ولا حول ولا قوة الا بالله العلى العظيم اللهم صل على سيدنا محمد الفاتح لما اغلق والخاتم لما سبق ناصر الحق بالحق والهادى الى صراطك المستقيم وعلى ءاله حق قدره ومقداره العظيم

الحكمة تحتاج الى الحرية

حرية التعبير حرية الارادة حرية الانطلاق

اذا كتبت فانما اكتب لاقول كلمتىحتى اذا كانت على حقيقة وصواب انتفعت بها لتترك فراغا لاحسن منها تنبع اما من منبعى الممتزج مع منابع غيرى او من منبعى الخاص الممدود ين جميعا من العين الاصل ولكل عارف نظرية حسب قدراته الروحانية وكان الاختلاف فى الحال هو سبب الاختلاف فى النظرية ما دامت العقيدة واحدة ولايعترف بالعارفين الا حليم كريم ودرجة الحلم درجة روحانية ربانية عالية يجعلها الله فى من يشاء من عباده بفضله وكرمه فبل الاعمال ثم تكون اعمال الصالح من فضل الله ايضا (( قال تعالى ةلا تنسو الفضل بينكم)) فالكريم لا ينسى فضل معلمه واستاده فى ما يبلغه الى رضوان الله وان كلمة واحدة قد تكون باذن الله مفتاح لحياة افضل وسعادة احسن وقد قال سيدنا محمد اللهم صل وسلم عليه وعلى ءاله (( من لم يشكر الناس لم يشكر الله )) وان من يفهم عن الله ويتفاهم مع غيره من الناس ويعرف كيف يداريهم لا ينكر نظرية غيره لانه يراها على صواب او قريبة من الصواب وان كانت لا توافق حاله او مختلفة مع نظريته او لا يتحملها ببنيويته وربما يكون مريضا له روحانية علية وبنيوية اضعفها المرض وهذا النوع من الناس يميز بين الاسباب التى تجعل الناس مختلفين فى النظرية التى تكون اما من الحال او الكيف المتبع فى الطريق ولكلمن الناس الحق فى الرجوع عن الكيف ليتبع كيفية غيره الا الاحمديين فلا حق لاحدهم ان يرجع من الاحمدية الى الوهابية او من الاحمدية الى الدرقاوية او من الاحمدية الى ابوا الدشيشية لا حق له ان يرجع من الثانويات الى ابتداءيات كيفية اخرى وقد يكون ذالك سبب خسرانه ولتتمة ما ذكرت اعلاه فانه اذا كانت كلمتى على غير صواب اجد من يتعاون معى عليها بين الاخوان لتكون على صواب حتى لا اخفيها فى نفسى فقد تكون على احد الحالين فان كانت على صواب كنت ممن يخفى العلم والمعرفة على اهله وان كانت على غير صواب هلكت بها= ولا الوم بذالك الا نفسى + وهذا من الحكمة وحسن التدبير وما استنبطت هذا الا من اقوال الحكماء العارفين ون محاولة اتباع خطوات العارفين فى المعرفة من السنة النبوية والرسول اللهم صل وسلم عليه وعلى ءاله يقول ما اجتمعت امتى على ضلال وكان يوصى اللهم صل وسلم عليه وعلى ءاله على التقديم فى الجماعة لان الجماعة كماذكرنا فى مكان اخر تكون ذائما على قلب رجل واحد سواء كانت الجماعة من الصالحين او من الطالحين ومن الاحسان فى اعمال الخير اذا اجتمع اثنان قدما احسنهما تدبيرا وان كانا فوق ذالك فعلا مثل ذالك اختصار التقديم من الوصايا المحمدية وقد عمل بها وهى ما نسميها فى الجيش الامارة ولسنا فى الحرب لنجمع جنودا لنحارب بها او لنحيى فى المجتمع فتنا ان نحن الامن اهل السلم والاصلاح ولا نبغى الفساد فى الارض وشعارنا السلم والتسليم والمسالمة فمن اراد ان يحاربنا فانا لا نرفع سيفا فى وجه احد الا اكفنا بالضراعة الى الله ان يجعل بيننا وبين الظالمين برزخا وحاجزا حتى لا يملكون لنا شيئا لا بانفسهم ولا بالواسطة اللهم الافى محاربة الشيطانية بتبطيل الموانع والعوارض الشيطانية التى تحيل بيننا وبين الفهم للحقاءق العرفانية من جهة وللتفاهم فى ما بيننا وليفهم ويعى كل منا خطاه وان شيطان العقبة يوجد فى حياة كل مرشد الى الاحسان والصواب من القول والعمل ولابد من اجتياز مراحل وعقبات لبلوغ المعالى ولو كانت سهلة بلوغها لكان كل الناس محسنين ومثقفين ومرشدين ولكن حق الخطا فى طريق الغافلين الذين وجهوا قلوبهم الى الاتجاه الخاطى فضلوا عن سبيل الله وما ذالك الا من سوء ظنهم بالله وبعباد الله اذ لا يفهم عن الله الا المخلصين قولا وفعلا كما مكنهم الله تبارك وتعالى بفضله وكرمه من ذالك والى الله يرجع الفضل كله

و= ولكى اتم كلامى اعلاه فاقول اننى حينئذ كالصانع لا يعرف حقيقة صنعته الا اذا اخرجها الى الوجود وظهر بها فى السوق ليقبل عليها الشارى و المستهلك الصادق وليس المنافق المستغل لغفلة اخيه فيكثم ما يراه فيه حسدا من نفسه ولا يسود الحسود فى قومه ابدا بل يذله الله فى اخر عمره ويخزيه وان نجح بشيطانيته فى بدايته

فان لاقيت الصادق فى حقيقته فان الحبيب لا يخفى على اللبيب فمتى نبهنى الى الخطا يعرف كيف ينبهنى بالحكمة وحسن التدبير عكس الحسود الذى يقول ويعمل بكيفية معروفة ليتمكن من تحطيم غيره وما كان مثل هذا النوع من الناس يستحق ان يتخذ اخا او حبيبا فى الله والاحبة فى الله لا يتحاسدون لان الحب فى الله الحقيقى لا يجتمع مع خصلة الحسد فى القلب الواحد قال سيدنا محمد اللهم صل وسلم عليه وعلى ءاله (( لاحسد الا فى العلم )) ومعنى ذالك ان من العلم ابعاد وابعاد عرفانية وقد يخشى ذكرها عند من سيفهمها عكس الحقيقة المرسلة عليه فيضل بها نفسه ويضل الناس واننى ذائما اشير فى كلامى الى هذه الابعاد العرفانية ولم اذكر منها بعد وربما امهد لقولها فى يوم من الايام متى وجدت الاسلوب المناسب للتفهيمها لمن شاء الله ان يفهما وما كانت نفسى اهلا للمدح ولا احب ان يمدحنى احد فى وجهى لان المادح لا يخلوا ان يكون اما منافقا يريد ان يظفر برضاك بسبب طمع يطمعه فيك او جاهلا يدفعه جهله ليوقعك فى الغرور النفسانى وكم ممن يدعى الايمان يدفع باخيه الى الغرور بسبب جهله عندما يمدحه ومما ينبغى ان يعلمه الراغب فى معرفة الحقيقة الانسانية المنبثقة من الحقيقة المحمدية انه مغرورمن يصغى لمدح الناس لان الغرور من الشيطانية ولا يكثر من المدح للغيرفى وجهه الا الشعراء والطماعون وغالبا يدفعون بالممدوح الى الغرور فيستغلون غروره ومن جهة اخرى وان كنت اشعر بالقلق عندما يعيبنى احد فهو خير لى ممن يمدحنى لاننى اتنبه الى نفسى والى حقيقتى عندما احاسب نفسى واراجع مراجعى فان لم يكن من عيبنى صادقا فى ما يقول علمت ان ربى يعلم حقيقتىفاشعر بالاطمئنان الى الله الذى لا تخفاه خافية اما ان كان صادقا فى ما يعيبنى به حاولت ان ارجع منه الى الصواب ان وجدت القدرة الى كيفية الرجوع وان شعرت ان نفسى استعصت على وابت الرجوع الى الصواب فما على المذنب الضعيف ان يعمل الا ان يمد اكف الضراعة فى الظاهر والباطن الى المعين المدبر الحكيم ان يقوى عزمى وارادتى فى الرجوع الى الصواب والخضوع للتربية الربانية وان يعيننى على ان ارغم نفسى بالرجوع الى الصواب ومن الاحسان ان يقول الانسان حين يكون فى سجوده لرب العالمين (( ارغمت انفى لخالقى الذى احسن صورتى وخلقى فتبارك الله احسن الخالقين )) ومن الناس من يسجدون فقط بالجبهة دون وضع الانف على الارض فهذا خطا واننى لاستحى ان انبه الى هذا الخطا الذى اعرف من الناس بسبب العلامة الدرهمية التى اراها فى اعلى جبهة المصلى فى المكان الخطا فمن اطلع منهم على مقالتى هذه ان لم ياخذ منى الا هذا القول فقد رجع من الخطا الى الصواب واليحاول ان يتغلب على العادة القديمة لترسخ العادة الحسنة فى علمه وعمله ولا تقولن فى مثل هذا بدعة كالذين يقولون الورد بدعة لانه لم يكن فى عهد رسول الله اللهم صل وسلم عليه وعلى ءاله واننى ساذكر فى هذا توضيح لتفهيم حقيقته لاولى الالباب ومنها ان التجمع والتعاون الاجتماعى ضرورى فى كل ميدان من ميادين الحياة الاجتماعية حتى اذا رايت جماعة متحابين ومتعاونين على ذكرالله وطاعته على قلب رجل واحد فهذا على صواب جىء بالدليل ام لم يؤتى به ولا ينكره الامتعصب لراى غيره بينما يجهل الحكمة على حقيقتها الم يقل رسول الله اللهم صل وسلم عليه وعلى ءاله (( خذ الحكمة ولا يهمك من اى وعاء خرجت )) وهل هذا القول لكل الناس ام لخاصة من الناس وهم الذين يميزون فى المعانى الحكمية والاقوال الروحانية الربانية المستمدة من الكتاب والسنة ومن الاقوال الحكمية كاد الحليم ان يكون نبيا والحليم يجمع الله فيه من الخصال المحمودة فيكون صابرا ومستغفرا لنفسه وللخاطئين من امة محمد اللهم صل وسلم عليه وعلى ءاله والمجتهد لايستوى مع الكسول فان اصاب المجتهد له اجران ونية المؤمن الصادق خير من عمل الكافر ولا يستوى من اوتى العلم والمعرفة والامكانيات لتوضيح الحقاءق مع من اوتى العلم والمعرفة ويفقد الامكانيات ولا يكون الكمال الانسانى الا فى الجماعة والماديين لا يفهمون من الروحانيات الا السحر والشعودة ولا يميزون بين الحكمة والسحر بل كلما سمعوا بخوارق العادة عند شخص ولو كان فى اقصى الارض جمعوا اليه الرحيل ليستعينوا به على اغراضهم المادية وان كان دجالا كذابا منافقا ووليا سفليا من اولياء الشيطان فهل تستوى روحانية السفلى الذى مقره اسفل السافلين ومنبع روحانية علمه من عين غضب الله مع روحانيةعلوى المنتمى الى اعلى عليين الذى منبع علمه وروحانيته من عين رحمة الله لا يستوى اصحاب النار واصحاب الجنة (( اننى اعمل حتى يدرك شهرزاد الصباح فتسكت عن الكلام المباح وما على الرسول الا البلاغ فمن وجد خطئا فى مقالتنا فاليصلحه عند نفسه واليغفر ويصلح الله اخطاءنا واخطائكم ويغفر الله ذنوبنا وذنوبكم )) والسلام علينا وعليكم ورحمة الله تعالى وبركاته ايها المؤمنون خادم المجتمع والانسانية ايت اوفقير اليزيد